كيفية منع العطش في شهر رمضان

طرق منع العطش في رمضان

كيفية منع العطش في رمضان ، كيفية محاربة الشعور بالعطش  ، كيفية التخلص من جفاف الحلق أثناء الصوم ، فكيف لا تعطش ، مشروبات تمنع عدم الارتواء خلال الصيام  قبل ساعة النوم ، اطعمة تزيد من العطش و جفاف الحلق فترة الصوم ، سحور لا يسبب العطش …الخ  أسئلة يتسائلها الصائم ويبحث العديد في جوجل .

بسبب ارتفاع درجة حرارة مع دخول موعد شهر رمضان ، يجعل بعض الصائمين يشعرون بالعطش أثناء نهار اليوم الطويلة في رمضان ، لذلك يوصى باتباع استراتيجيات معينة والامتناع عن بعضها الآخر للتغلب ومنع وعدم الإرتواء والعطش الاستفادة منها.

كيفية منع العطش في شهر رمضان ؟

للقضاء والتخلص الشعور بالعطش الشديد والمستمر بـ طريقة جيدة ينصح بتقليل تناول الطعام والشراب التي تساهم في الجفاف الشديد وعدم الارتواء خلال الصوم ، وزيادة تناول الطعام والشراب التي تحارب وتقاوم وترطب وتمنع جفاف الفم عند الصيام.

 ما المشروبات التي  تمنع وتعمل عدم الإرتواء  ؟

الماء من افضل المشروبات التي تكافح  العطش و جفاف الحلق وتقضي عليه خلال الشهر المبارك بصورة كافية بمقياس جيدة جداً .

يعد الماء من أفضل المشروبات لمحاربة والتخلص وتجنب العطش ولا يمكن استبداله بأي سوائل أو مشروبات لمنع الشعور بجفاف الحلق .

 إذ فأن كوب عصير من المشروبات الأخرى قد تحتوي على نسبة عالية من السكر والتي بدورها تزيد الاحساس بالعطش والجفاف ، لذا يجب الابتعاد عن الحلويات ومشروبات .

ما اساليب التخلص العطش خلال فترة الصيام ؟

من الأساليب و الطرق اللتخلص والقضاء على عدم الارتواء تنوع  المشروبات والسوائل ، لذلك من الضروري اختيار العصائر الطبيعية والطازجة التي تمنعه وتكافحه لاحتوائها على فيتامينات وأملاح معدنية التي تساعدك وتروي في رمضان.

والابتعاد عن المشروبات والعصائر غير طبيعية من أبرز أسباب ذلك لاحتوائها على ألوان صناعية وسكر التي تؤدي إلى العطش وجفاف شديد وعدم الارتواء لدي الصائم .

ما الأطعمة التي تمنع العطش ؟

من أفضل الاطعمة التي تقلل من جفاف الفم في رمضان هي تناول أكلات التي تساعد على التخلص من الجفاف ، ومن اهمها الفاكهة والخضروات الطازجة والأعشاب لـ مكافحة ومحاربة عطش والتغلب عليه ، لاحتوائها على كميات عالية من الماء والألياف.

حيث أن هذه المياه والألياف تدوم طويلاً في الجهاز الهضمي وتقلل الجوع و تعمل على التغلب على الجوع والعطش والقضاء عليه لذلك يفضل تناولها على السحور.

ومن أفضل أطعمة و أكلات للسحور التي تمنع العطش وذات فوائد في تخفيف عطش وجفاف النهار ذو الحرارة و مشقّة ، منها :

 فهي معظمها غنية بالبوتاسيوم و الصوديوم وهذه العناصر ضرورية للجسم ولظائفهما بتوازن سوائل الجسم خصوصا وقت الصيام.

بتناول وجبة الفول على السحور التي من شأنها امداد الجسم بالطاقة أكبر لفترة طويلة وتساعد الشخص على الشعور بالشبع لفترات طويلة  نظرًا لبطئ عملية الهضم رويداً رويداً و يمنع العطش والجوع أيضًا خاصة طوال فصل الصيف في ظل رطوبة وارتفاع درجات الحرارة وشهر رمضان.

يعتبر خبراء الصحة و التغذية بأن الخيار بتناولها من أفضل حلول الانتعاش ، المرطبة ، الباردة على الجسم لأنه يحتوي على عديد من السوائل و الألياف  حيث يساعد الشخص أكثر على ترطيب الجسم وتقليل و انخفاض مشقة صيام و الحفاظ على الصحة حيث إنه يحمي  و يقلل من مستوى تدفق الشعور بالعطش والجفاف التي تواجهنا في رمضان.

لماذا يجب  تجنب والإبتعاد عن الاكلات ذات الملح الزائد من الأطعمة التي تسبب الجفاف وعدم الإرتواء ؟

يجب تجنب والابتعاد عن الملح ، لان الأطعمة والمأكولات التي ذات  الكمية العالية .من الملح يؤدي إلى إغلاق واحتباس الماء في الجسم ، وبالتالي سيزيد من طلب الجسم للماء ، والتالي زيادة الإحساس بالتعطش في رمضان.

وكذلك ينصح بتقليل أو تجنب إضافة كمية زائدة من الملح إلى الطعام وذلك لمنع وتخفيف الشعور بالعطش وجفاف الحلق الشديد والمستمر ، لذا يجب تقليل الأملاح أو منعة .

ما الاطعمة  و المأكولات والمشروبات التي تساهم في العطش ويجب تجنبها والابتعاد عنها ؟

يوجد العديد من الأطعمة الضارة التي تزيد من حدوث عدم الارتواء و يجب تجنبها والابتعاد عنها ، تعرف على هذه الأشياء ،  وخاصة فترة الصيام منها : البطاطا المقلية ، الاطعمة المالحة والمخللات ، السكريات ، المشروبات الغازية ، والبهارات ، والتي يجب منعه.

لماذا يجب تجنب البهارات لمنع الإحساس بالعطش ؟

فمن الأفضل تقليل وتجنب تناول البهارات نهائياً ، حيث هذه الأطعمة كثيرة البهارات ، تحتاج إلى شرب كمية كبيرة من الماء بعد الأكل ، لانها ستمتص الماء في الجسد أثناء الأكل والهضم، وبالتالي يزيد  الشعور والاحساس بالعطش الشديد في رمضان .

هل القهوة تعطش  ؟

على الرغم من أنه يجب الابتعاد عن المنبهات ، مثل: الشاي والقهوة ، لتقليل ومنع ما يحدث من العطش اثناء الصيام شهر ، لاحتوائها على مادة الكافيين.

بالرغم من أن الكافيين يزيد من نشاط الكلى وإخراج البول من الجسم ، الأمر الذي يزيد من فقدان الجسم للماء، بالتالي  يحدث زيادة الشعور في الجفاف في نهار الصيام .

كيف لا تعطش في رمضان ؟

ويساعد شرب ما لا يقل عن (8) أكواب من الماء بين الإفطار والسحور ، وشرب المزيد من الماء اثناء ممارسة الرياضة ، حيث ان الجسم يفقد المزيد من الماء بسبب التعرق لمقاومة ومنع عدم الاحساس بالارتواء المستمر .

يوصي موقع الكونسلتو وهو موقع صحة طبي حديث بتجنب شرب كميات كبيرة من الماء في وقت واحد أو اثناء الوجبات ، وتوزيع مياه الشرب بين الوجبات وعلى فترات، وتأجيل الوجبات الجانبية إلى ما بعد منتصف الليل ، وعلى السحور لمنع وتقليل عدم الإحساس بالارتواء على مدار الأيام و أيام.

ولمقاومة ومكافحة لاحساس بالعطش أثناء ساعات الصيام يجب أن يتجنب على الصائمون التعرض لأشعة الشمس المباشرة لوقت طويل ، لتجنب التعرق ونقص السوائل بـ الدم وبالتالي عدم الاحساس بالإرتواء لدرجة تصل إلى الإصابة بالجفاف ما تجعلك تصاب الإعياء.

بالخاتمة : في نهاية المقال نصائح يحتاجها للعطش ينبغي مراعاة النصائح واتباع طرق منع العطش  والامتناع عن ما يزيد من الشعوربالعطش الشديد في رمضان ، ويمكن  بهذا  المعنى أنها مشكلة المشكلات انتشار و تقدم  والاقبال على الكثير منهم على مسببات إصابة العطش والبعد عن ما يمنع العطش سواء بمعرفة ام بجهل .

 

Exit mobile version